حالات الحول البسيطة والمعقدة للأطفال والكبار

حالات الحول البسيطة والمعقدة للأطفال والكبار

يعد الحول من أكثر مشاكل العيون الملاحظة لدى الأطفال ويقدر بأن 5% من الأطفال مصابون بنوع من أنواع الحول وهو ليس عرض وقتي يصاحب مرحلة الطفوله ثم يختفي عند الكبر، وإنما هو اختلال في وضع العينين أو إحداهما مما قد يسبب مشاكل أخرى كحدوث الكسل الوظيفي في العين وتأخر التطور الحركي والنفسي الطبيعي لدى الطفل إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.
ويعرف الحول بأنه اختلال في وضع العينين أو إحداهما بحيث لا تكون العينين في اتجاه واحد عند النظر بشكل مستقيم الى العالم من حولنا. وللحول أنواع عديدة وتقسيمات مختلفة حسب الحالة واتجاه انحراف العين.
وقد يصاب الكبار بالحول نتيجة لأسباب عدة كالتعرض لإصابة شديدة بالرأس أو جلطات الدماغ و يحدث أيضاً نتيجة للإصابة ببعض الأمراض كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع في ضغط السائل النخاعي المحيط بالدماغ وبسبب الأورام الدماغية.

علاج الحول

يعتمد الإجراء الذي سيتخذه الطبيب في علاج الحول على الحالة ، فقد يتم العلاج باستخدام النظارات الطبية وفي بعض الحالات باستخدام إبر البوتكس أو القيام بإجراء عمليات جراحية وتختلف العمليات الجراحية في بساطتها وتعقيدها حسب الحالة وعدد العضلات المراد معالجتها . يفخر مركز اتقان التخصصي للعيون بكونه أحد أهم المراكز المعتمدة والمعروفة في علاج حالات الحول المعقدة حيث يضم نخبة من الأطباء الاستشاريين ذوي خبرة كبيرة في علاج حالات الحول البسيطة والمعقدة للأطفال والكبار.